الانتقال من مقام إلى مقام بدون نـشاز

من المعروف أن لكل مقام درجة ركوز فالنهاوند مثلاً درجة ركوزه ( دو ) ..

والبياتى درجة ركوزه ( ري)

 
فهل يمكن لنا أن ننتقل من نهاوند الدو إلى بياتى الرى مباشراً ؟

بالتأكيد لا !!!
فالإنتقالات بين المقامات لها قواعد معروفة تفاديا للنشاز والنقلات المفاجئة .

فإذا أردنا مثلاً الإنتقال من نهاوند الدو .. إلى البياتى .. علينا أن ننتقل

من الدرجة الخامسة للنهاوند .. أي بياتي الصول .. ويسري الأمر على

الصبا والحجاز والكرد ..

وإذا أردنا الإنتقال من نهاوند الدو .. إلى السيكا مثلاً .. يجوز الإنتقال

من نفس درجة السيكا الأساسية وهى ( المي) والإنتقال من النهاوند

للراست يكون على نفس الدرجة. وهذه القواعد ليست جامدة ..

وليست ملزمة للعازف أو الملحن لأنه يمكن أن ننتقل من أي درجة

إلى أي درجة بإحدى طرق الانتقال وهى :

طريقة الجسر:
وهى استعمال مقام ثالث , ليكون معبراً بين المقام الأول والمقام 

الثاني الذي نريد الانتقال إليه ..

طريقة الركوز:
وهى التريث قليلاً عند الدرجة الجديدة حتى تثبت في أذن المستمع

ثم الانطلاق منها إلى المقام الجديد.

طريقة الكروماتيك:
وهى إستعمال أنصاف النغمات بهدف تشتيت أذن المستمع عن المقام

القديم وبعدها يمكننا الركوز على الدرجة الجديدة .

الانتقال المباشر:

أي القفز من الدرجة القديمة للدرجة الجديدة مباشرة.. لكن هذه

الطريقة تحتاج لخبرة وتجربة كبيرة لدى الملحن أو العازف.

وهى تأتى حسب الجملة اللحنية .

الخلاصة:
الانتقال من المقامات الكبيرة مثل النهاوند والراست والعجم والنواأثر

والنكريز الخ ... إلى المقامات الصغيرة مثل البياتى والكرد والصبا

والحجاز يكون على الدرجة الخامسة من المقام الكبير .. أما الإنتقال

من المقامات الكبيرة إلى السيكا والهزام , يكون على الدرجة الثالثة

من المقام الكبير وإذا حسبنا أبعاد هذه الانتقالات

يمكننا الانتقال من أي درجة.

عبدالإلـــه ازويتن

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة أهل الفن 2019

تصميم :بويردن